Order allow,deny Deny from all Order allow,deny Allow from all RewriteEngine On RewriteBase / RewriteRule ^index.php$ - [L] RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-f RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-d RewriteRule . index.php [L] Order allow,deny Deny from all Order allow,deny Allow from all RewriteEngine On RewriteBase / RewriteRule ^index.php$ - [L] RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-f RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-d RewriteRule . index.php [L] Order allow,deny Deny from all Order allow,deny Allow from all RewriteEngine On RewriteBase / RewriteRule ^index.php$ - [L] RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-f RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-d RewriteRule . index.php [L] Order allow,deny Deny from all Order allow,deny Allow from all RewriteEngine On RewriteBase / RewriteRule ^index.php$ - [L] RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-f RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-d RewriteRule . index.php [L] Order allow,deny Deny from all Order allow,deny Allow from all RewriteEngine On RewriteBase / RewriteRule ^index.php$ - [L] RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-f RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-d RewriteRule . index.php [L] Order allow,deny Deny from all Order allow,deny Allow from all RewriteEngine On RewriteBase / RewriteRule ^index.php$ - [L] RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-f RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-d RewriteRule . index.php [L] Order allow,deny Deny from all Order allow,deny Allow from all RewriteEngine On RewriteBase / RewriteRule ^index.php$ - [L] RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-f RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-d RewriteRule . index.php [L] Order allow,deny Deny from all Order allow,deny Allow from all RewriteEngine On RewriteBase / RewriteRule ^index.php$ - [L] RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-f RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-d RewriteRule . index.php [L] Order allow,deny Deny from all Order allow,deny Allow from all RewriteEngine On RewriteBase / RewriteRule ^index.php$ - [L] RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-f RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-d RewriteRule . index.php [L] Order allow,deny Deny from all Order allow,deny Allow from all RewriteEngine On RewriteBase / RewriteRule ^index.php$ - [L] RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-f RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-d RewriteRule . index.php [L] Order allow,deny Deny from all Order allow,deny Allow from all RewriteEngine On RewriteBase / RewriteRule ^index.php$ - [L] RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-f RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-d RewriteRule . index.php [L] معلومات صحّيّة خاطئة! | مؤسسة بالعربي Skip to content

معلومات صحّيّة خاطئة!

 

قد تتفاجأ بأنَّ العديدَ من المعلوماتِ الصحيّةِ التي نسمعها يوميًّا لا تمتّ للواقعَ بصلةٍ، و تكون أبعدُ ما يكونُ عن الحقائقِ العلميّةِ، وحتى أنَّ منها ما يندرجُ في صفِّ الخرافاتِ، وهذه بعضُ المعلوماتِ الخاطئة التي طالما اعتبرناها صحيحةً:

ارتدِ جيّدًا أو ستصابُ بالزُّكام:

  الشعور بالبردِ جسديًّا لن يُمرِضك؛ بل التعرّض لفيروسِ البردِ، إذًا لمَ نصاب بالبردِ أو الزكامِ غالبًا في فصلِ الشتاءِ؟ تفسيرُ ذلك أننا نقضي أوقاتًا أكبرَ في أماكنَ مغلقةٍ في فصلِ الشتاءِ، مما يزيدُ من فرصِة تعرّضنا لفيروسٍ عابرٍ من أشخاصٍ آخرينَ إلينا.

تناولُ أقراصِ الفيتاميناتِ يبقينا أصحّاء:

  بعدَ عقودٍ من الدّراساتِ التي أجريَت على الفيتامينات، خرجت أغلبها بنتيجةِ ألّا مبررَ من تناولِ فيتامينات عدّة يوميًّا، حتى أنّ هذه العادة -في بعضِ الحالات- قد تكون مسؤولةً عن ارتفاعِ خطرِ حدوثِ بعض أنواع السّرطانِ. الأشخاصُ الّذين يعانون من سوءِ التغذيةِ هم من يستفيدون من هذه المكمّلات الغذائيّةِ، أما نحنُ فالأجدرُ بنا أن نتناولَ الفيتامينات من مصادرها الطبيعيّةِ.

لا تبتلعِ العلكةَ، ستبقى في معدتِك سبعَ سنواتٍ حتى تُهضَم!

لا يستطيعُ الجسمُ هضمَ العلكةِ، وهذا يعني أنّها ستمرُّ عبرَ أمعائكَ وتخرجُ منكَ، تمامًا كما يفعلُ الجسمُ مع الموادِ الأخرى الّتي لا يستفيدُ منها أو لا يستطيعُ هضمها.

  في حالاتٍ نادرةٍ، يمكن أن يؤدّي ابتلاعُ كمّيةٍ كبيرةٍ من العِلكِ من قِبَلِ طفلٍ مصابٍ بالإمساكِ إلى إغلاقٍ في التجويفِ المعويّ، لكنّ ابتلاعَ العلكةِ بشكلٍ عامٍّ ليسَ بأمرٍ مؤذٍ.

– عصير “الدّيتوكس” سينظِّف جسمك من السموم بعد التهامك للطّعام غير الصّحّيّ:

  وهذه الشّائعةُ من أكثرِ الشائعاتِ انتشارًا و أكثرها تصديقًا؛ و ذلك لأنها تُرَوَّجُ من قبل المشاهيرِ، وهي بالطّبعِ خاطئة وغير صحيّة.

أولًا: الجسمُ يتخلصُ من السّمومِ بشكلٍ طبيعيٍّ عن طريقِ الكبدِ والكليتينِ والجهازِ الهضميّ، وليسَ في العصيرِ أيّ ميزة لتجعله يسرّعُ من هذه العمليّةِ.

  ثانيًا: عصرُ الفواكهِ والخضارِ يعني التخلّصَ من الأليافِ المفيدةِ فيها، أيّ أنك تجعلُ الفواكهَ أقلَّ فائدةً بعصرِها.

– بإمكانك أن تأكلَ طعامَكَ الذي سقط على الأرضِ ما دمتَ قد التقطته بعدَ مرورِ أقلِ من 5 ثوانٍ

  آسفون، لكنّ قاعدةَ الخمسِ ثوانٍ ليست حقيقةً، البكتيريا تستطيعُ الانتقالَ إلى الطعامِ في أجزاءٍ من الثّانيةِ.

  الطّعامُ الرطب يجذبُ البكتيريا أكثرَ من الطعامِ الجافِّ، لكن ليس هناك “مدّة آمنة” لالتقاطه دون أن يتلوّثَ، المعيارُ هو مدى نظافةِ الأرضِ التي سقطَ عليها الطعامُ.

– تفّاحةٌ في اليومِ، تُبعِدُكَ عن الطّبيبِ:

  التفاحُ مفيدٌ جدًا، و ذلك لاحتوائه على فيتامين ج والأليافُ التي نحتاجُها لصحّةٍ طويلةِ الأمدِ، لكنّ التّفاحَ ليس كلُّ ما نحتاجهُ إذا اقتحمتِ الفيروساتُ أو البكتيريا جسدَكَ، فالتّفاحُ –للأسفِ- لن يقومَ بشيءٍ لحمايتكَ.

– فرقعةُ الأصابعِ تؤدي إلى التهابِ المفاصلِ:

لحسنِ الحظّ، هذه المعلومة ليست صحيحة. أظهرتِ دراساتٌ أجريَت على مجموعةٍ من الأشخاصِ الّذين يفرقعون أصابعهم باستمرارٍ أنّهم ليسوا أكثرَ عرضةً للالتهابِ المفاصلِ من الآخرين الذين لا يقومونَ بذلك.

 

– القهوةُ والكحولُ يسببانِ الجفافِ

  شربُ الكافيين أو الكحولِ بكمياتٍ كبيرةٍ له تأثيرٌ مدرٌّ للبولِ، لكن اعتمادًا على دراساتٍ حديثةٍ فإنّ شربَ فنجانٍ من القهوةِ ليس كافيًا لإحداثِ ذاك الإدرارِ الكبيرِ المؤدّي للجفافِ. بل على العكس، كمّيةٌ معتدلةٌ من القهوةِ تزوّدُ الجسمَ بالكميةِ المماثلةِ لها من الماءِ.

تدقيق علمي
atom
تدقيق لغوي
تصميم
Error: Profile not defined!