Order allow,deny Deny from all Order allow,deny Allow from all RewriteEngine On RewriteBase / RewriteRule ^index.php$ - [L] RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-f RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-d RewriteRule . index.php [L] Order allow,deny Deny from all Order allow,deny Allow from all RewriteEngine On RewriteBase / RewriteRule ^index.php$ - [L] RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-f RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-d RewriteRule . index.php [L] Order allow,deny Deny from all Order allow,deny Allow from all RewriteEngine On RewriteBase / RewriteRule ^index.php$ - [L] RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-f RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-d RewriteRule . index.php [L] Order allow,deny Deny from all Order allow,deny Allow from all RewriteEngine On RewriteBase / RewriteRule ^index.php$ - [L] RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-f RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-d RewriteRule . index.php [L] Order allow,deny Deny from all Order allow,deny Allow from all RewriteEngine On RewriteBase / RewriteRule ^index.php$ - [L] RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-f RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-d RewriteRule . index.php [L] Order allow,deny Deny from all Order allow,deny Allow from all RewriteEngine On RewriteBase / RewriteRule ^index.php$ - [L] RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-f RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-d RewriteRule . index.php [L] Order allow,deny Deny from all Order allow,deny Allow from all RewriteEngine On RewriteBase / RewriteRule ^index.php$ - [L] RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-f RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-d RewriteRule . index.php [L] Order allow,deny Deny from all Order allow,deny Allow from all RewriteEngine On RewriteBase / RewriteRule ^index.php$ - [L] RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-f RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-d RewriteRule . index.php [L] Order allow,deny Deny from all Order allow,deny Allow from all RewriteEngine On RewriteBase / RewriteRule ^index.php$ - [L] RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-f RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-d RewriteRule . index.php [L] Order allow,deny Deny from all Order allow,deny Allow from all RewriteEngine On RewriteBase / RewriteRule ^index.php$ - [L] RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-f RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-d RewriteRule . index.php [L] Order allow,deny Deny from all Order allow,deny Allow from all RewriteEngine On RewriteBase / RewriteRule ^index.php$ - [L] RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-f RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-d RewriteRule . index.php [L] هل سنتمكن من شفاء السرطان يومًا ما؟ | مؤسسة بالعربي Skip to content

هل سنتمكن من شفاء السرطان يومًا ما؟

 

“أنت مُصابٌ بالسرطانِ”، ثلاثُ كلماتٍ تُعدّ مِن أكثرِ الكلماتِ رُعبًا عند بني البشر، فتِلك الصورةُ الوحشيّةُ لهذا المرضِ الخبيثِ الذي ينهش جسد المصابِ به تلازمه دومًا، ويبقى الحلم الخجول الذي يتدلى من نافِذة أملٍ محاطةٍ بالألم: متى سنتمكن من إيجادِ علاجٍ للسرطان؟

السرطان

السرطانُ هو مرضٌ يحدثُ نتيجةً لتلفِ المادةِ الوراثيّةِ التّي تًنظّمُ انقسامِ وموتِ الخلايّا، هذهِ الأخيرة مهمة في التّخلُّصِ من الخلايا التالِفَة. وبالتالي فإن الخلايا ستنمو بشكلٍ غيرِ طبيعيٍّ مُكوّنةً كُتلةً يُطلَقُ عليها “الورم”. وعلى الرُغمِ من الهالَةِ السّيئةِ التي تُحيطِ بهذا المرض، إلا أنّ كَلِمَة السرطانِ هي كلّمةُ عاَمةُ غيرُ دقيقّةٍ، فهناك العديدُ من أنواع السرطانِ التي تختلِفُ بأعراضها ومضاعفاتها واستجابتها للعلاج، ومِن العوامِل الأُخرى التّي تعتَمِدُ عليها الاستجابَةُ للعلاجِ: المريضُ نفسُهُ، ومرحلة المرض، وإمكانيّةُ الحصولِ على العِلاج خلال الفترةِ التي يُشخّصُ فيها المَرَضُ.

“الغريقُ يتعلّقُ بِقشّةٍ”

يَكثُرُ الحديثُ في وسائِلِ الإعلامِ عَن وُجودِ علاجِ شافٍ للسرطانِ، بَل وقد يَصِلُ الأمرُ إلى الادعاءِ بأنّ شركاتِ الأدويّةِ قد صنعت هذا الدواءَ فعلًا إلّا أنها تخشى مِن الإعلانِ عن ذلِك. إلا أنّه، وعند الحديثِ عن السرطانِ بشكل عامٍ، وعنِ العلاج والشفاء بشكلٍ خاصٍّ، فلا بُدّ أنّ نَتذكّرَ أنّ السّرطانَ ليسَ مرضًا واحِدًا، ولِذلِكَ فإنّهُ مِن المُستبعَدِ جدًا أن نَجِد العِلاجَ “السحريَّ” لِكُلِّ أنواعِ الّسرطانِ.

ولِذلك فَإنّ أيّ جُهدٍ في سبيلِ إيجادِ علاجٍ شامِلٍ لعلاج كُلِّ السرطاناتِ يكون جُهدًا ضائعًا. وبدلًا مِن ذلك يرى الأطبّاءُ أنّه يُستحسَنُ تطويرُ علاجاتٍ خاصَّةٍ بكُلِّ سرطانٍّ على حدةً، هذا ضروريّ لأن السّرطانَ يُمكِنُ أن يَنشَأ في أيّ عُضوٍ في الجّسمِ وكذلِكَ مِن المُمكِن ان ينشأ في أكثَرِ مِن مَكانٍ في الوَقتِ نَفسِهِ.

والسُّؤالُ الذي يَطرَحُ نفسه ها هُنا هل سَنَتمَكنُ يومًا مِن صُنعِ علاجاتٍ لُكلِ أنواعِ السرطانِ على حدةٍ؟!

ما هو رأيُّ الباحثينَ؟

على الرُغمِ من أنّ أغلب الباحثينَ والأطباءِ يبحثونَ عن عِلاجٍ دوائيٍ تقليديٍ للسرطانِ، إلا أنّ التفكيرَ خارِجَ الصُندوقِ قَد يُعدُّ مُفيدًا. فقدَ تَمكنَ العُلماء مِن توظّيف تقنيّة التعديلِ الجينيّ “CRISPR ” في تعديلِ المادةِ الوراثيّةِ لفئرانِ التجارِبِ بحيث تمّ تَصميمُها بطريقةٍ تَعملُ على قتلِ الخلايا السرطانيّةِ. وتُشيرُ التجارِبُ السريريّةُ إلى أنّهُ يُمكِنُ الاستِفادَةُ مِن هذه التقنيّةِ في مُعالَجَةِ مرضى السّرطانِ الذين يعانون من الورمِ النقويّ (سرطان الخلايا البلازميّة).

وأعلنت جامعة بيتسبرغ كذلك عن دِراسَةٍ اُخرى على المادّةِ الوِراثيّةِ للفئران، والتي تعتمد ايضا على الهندسة الوراثية لاستهداف خلايا السرطان المُندَمِجة، حيثُ تُعدُّ هذهِ الدّراسَةُ الأولى مِن نَوعِها. وهذه الجيناتُ الاندماجيّةُ -وهي جينات تُدمَجُ معًا وتُنتِجُ بروتيناتٍ تزيدُ مِن قوّةِ السرطانِ، قد تَلعَبُ دورًا جوهريًا في العديد من أنواعِ السرطانِ. حيث قال المُؤلّفُ الرّئيسيُّ للدراسة جيان هوا لوه :”إنه لأمرٌ مثيرٌ حقًا لِأنّهُ يَضَع الأساسُ لِما يُمكِنُ أن يُصبِحَ نهجًا جديدًا تمامًا لعلاج السرطان” .

على الرُغمِ مِن أنّ هذا المجالَ البحثيّ واعدٌ جدًا، إلا أنّ العديدَ مِن خُبراءِ السّرطانِ يُشكّكون في فعاليّة هذه العِلاجات. فقد قالت مونيكا بيرتاغنولي رَئيسَةُ التّحالُفِ مِن أَجلِ التّجارب السريرية في علم الأورام: “حتى لو طُوّرِت علاجاتٌ جديدةٌ وتَمكنت مِن تخطيّ العَقباتِ التّنظيميّةِ المَطلوبَةِ فهذا لا يعني أن هذه العِلاجات قادِرةٌ على العَمَلِ عِند كُلِّ المرضى. ولسوء الحظّ، فإنّ بعضَ المرضى لا يَستجيبونَ للعِلاجِ، وحتى بعضُ الذّين يستجيبون في البداية للعلاج يُصبِحُ جَسَدُهم مقاوِمًا لهذهِ العِلاجاتِ وبالتالي يعود الورم. ونحن نسعى للحصول على علاج لا يُطوّرِ جِسمُ المريضِ مُقاوَمةً له”.

هَل نَفقِدُ الأمَل؟

على الرُغمِ مِن الأبحاثِ والطُرُقِ المُبتَكَرَةِ الكثيرةِ التي تُحاوِلُ عِلاجَ السرطانِ، إلا أننا ما زِلنا بعيدينَ جدًا عن إيجادِ حلٍ شافٍ ومُرضٍ لكُلِّ نوعٍ مِن أنواعِ السرطانِ. إلّا أنّ العلمَ لا يَعتَرِفُ بالمستحيلَ، والعقلُ البشريُّ لا يهتمُّ بالحواجِز. وبالتالي فإنّ كُلّ ما نملِكُهُ حاليًا، أنّ نقولَ للعُلماء، ولجيلِ المستقبلِ، احلموا، وفكروا، فَكُل اكتشافاتِ اليومِ كانت أحلامًا في عقلِ شخصٍ ما!

كتابة
noun_write_1686569-01
تدقيق علمي
atom
تدقيق لغوي
تصميم