Skip to content

ادفع بوجهك

 

ادفعْ بوجهكَ

    من المعلومِ أنّ تقنية تمييزِ الوجوهِ أصبحت ذاتَ صلةٍ بكلِّ الأنظمةِ الأمنيّة في البنوكِ والمحلاتِ ووسائلِ النقلِ. خلال السنواتِ القليلةِ الماضيةِ، تطورتْ الحواسيب وأصبحتْ قادرةً بشكلٍ مذهلٍ على تمييزِ الوجوهِ المختلفةِ، وهذه التقنيةُ توسعتْ سريعًا في الصينِ وحازتْ على اهتمام وسائلِ الرقابةِ والراحةِ.

  استُخدمَتْ تقنيّةُ تمييزِ الوجوهِ من شركة “فايس بلس بلس” أو face-plus-plus    في العديدِ من التطبيقاتِ الخلويّةِ في الصينِ، فمثلاً تطبيقُ آليباي الذي يُستخدَمُ من قِبَل ١٢٠ مليون شخصٍ في الصينِ يستعملُ وجهكَ فقط كوسيلةِ دفعٍ. أما شركةُ ديدي للمواصلاتِ (عملها كشركة أوبر) تستعملُ برنامجَ فايس بلس بلس للتأكدِ من أنَّ السائقَ قانونيٌّ. بالإضافةِ إلى استعمالهِ في الكشفِ عن المجرمينَ.

  قد تتسآل: هل سيُخدَعُ البرنامجَ بصورةٍ؟ الجوابُ على الأغلبِ هو لا، فالبرنامجُ يحفظُ رأسَكَ كُلَّهُ من جميعِ الجهاتِ وينسخهُ، بل حتّى أثناء حديثِك حتى تكونَ عندَهُ نظرةٌ أشمل لرأسِكَ، وقدْ أثبتَ البرنامجُ بالتجربةِ أنهُ قادرٌ على تمييزِ الأشخاصِ مهما كان الشبهُ بينهم كبيرٌ.

   تمييزُ الوجوهِ معروفٌ منذُ عقودٍ، لكنّه الآن أصبحَ مناسبًا للخوضِ في مجالِ المالِ. ومن المتوقعِ أيضًا أن تُستعمَلَ هذه التقنيةُ في المباني السكنيّةِ للسماحِ لسكانها بالدخولِ، وفي المطاعمِ والمقاهي لجعلِ تجربةِ الزبونِ المتكررِ أكثرَ سهولةً من الزائرِ العاديِّ.

تدقيق علمي
atom
تدقيق لغوي
تصميم